نشرة العاملين الرقم الأول شهر ذو القعدة 1438هـ الموافق يوليو 2017

من توجيهات السيد القائد (دام ظله)

الصلاة من أعظم نعم الله  

اجتنبوا المعصية، واستأنسوا بالله، واغتنموا أوقات الصلاة، فإن ذلك من أعظم الأمور، إن أعظم نعم الله تعالى الصلاة، فهي تعطينا فرصة اللقاء مع الله والتحدث إليه عدة مرات يوميا، نتكلم معه ونستمد العون منه ونعرض حاجاتنا عليه، ونقوي علاقتنا بالساحة الربوبية بواسطة هذا التضرع وهذا التوسل.

والصلاة ليست إسقاطا للتكليف وحسب؛ كلا، بل هي فرصة عظيمة يجب الاستفادة منها، قال رسول الله (ص) : أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم، يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل سيبقى من درنه شيء؟ قالو؛ لا، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس. فإن هذا الاغتسال يمكن أن يخلف في قلوب الشباب آثارا خالدة، فمن خلال الطهارة والتقوى يجري الله على ألسنتنا الحكمة والموعظة المؤثرة.

 

من علامات السعادة

اطمئنان القلب الذي هو علامة السعادة يتحقق بأن تجعل الله تعالى محور حركاتك وسكناتك وهدفك الذي تسعى إليه، ولا تنال تلك السعادة إلا بالتقوى؛ لذا يعلمنا الأئمة (ع) أن نطلبها في الدعاء كما طلبوها لأنفسهم، من دعاء الإمام الحسين (ع) يوم عرفة (اللهم اجعلني أخشاك كأني أراك، وأسعدني لتقواك فالسعادة الحقيقية هي الفوز بالجنة). وهي ثمرة التقوى والعمل بما يرضي الله تبارك وتعالى وبقرب منه، قال تعالى (وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء مجذوذا). آية الله العظمى الشيخ محمد يعقوبي (دام ظله)

 

تعرف معنا الوسائل الاجتماعية والحرب الناعمة

وصلت أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم اليوم الى 6 مليار ومستخدم (احصاءات الاتحاد الدولي للاتصالات 2017) أي حوالي نصف سكان الكرة الأرضية ،  وأحدثت ثورة في عالم الاتصال والتواصل والمعلومات، ومسَت بمنظومات القيم الاجتماعية والثقافية والإعلامية والبنى السياسية السائدة. وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي الآن ركنا أساسياً في مجال الحرب الناعمة.

المحور الأوّل –  ماذا تعرف عن مواقع التواصل الاجتماعي ؟

أولاً ـ التعريف

هي مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت العالمية، تتيح التواصل بين الأفراد داخل بنية مجتمع افتراضي الكتروني، يجمع بين أفرادها اهتمام وارتباط مشترك، يتمّ التواصل بينهم من خلال الرسائل والتعليقات، أو الاطلّاع على الملفّات الشخصيّة ومعرفة الأخبار والمعلومات المتاحة للعرض والنشر العام.

ثانيا ـ النشأة :

 بدأت شبكات التواصل الإجتماعي بالظهور منذ العام 1997، غير أنها لم تلق الانتشار خارج الولايات المتحدة إلا بعد عام 2004 وأبرزها موقع فايس بوك للتطبيقات الاجتماعية الشاملة Facebook  وموقع تـويتر Twitter للتعلقيات والتغريدات القصيرة والصور الفوتوغرافية، وموقع يوتيوب YouTube لنشر وتداول لقطات وأفلام الفيديـو خاصة القصيرة منها.  وقد اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أهم أداوت العصر للتواصل وتحصيل المعلومات والأخبار.

ثالثا – الصلة بين وسائل التواصل والمشروع الأمريكي:   

تعد وسائل التواصل الاجتماعي ثمرة انتاج مجمع ضخم يضم آلاف شركات المعلومات والاتصالات الأميركية التي استثمرت أفضل المهارات والعقول التقنيّة الأميركية والغربية والآسيويّة بالشراكة والتحالف مع أركان النظام والمشروع الأميركي ممثلاً بوزارة الخارجيّة الأميركيّة ووزارة الدفاع – البنتاغون –  وجهاز الأمن القوميّ الأميركيّ NSA، ويتبلور هذا الارتباط والتنسيق في ظل إشراف مجلس الابتكار والتكنولوجيا التابع للبيت الأبيض ويرمز اليه بـ ( PCAST  ) على القطاع الخاص للاتصالات والمعلوماتية .

Facebook  الفايس  بوك
عبارة عن شبكة اجتماعية بامكان المستخدم  فيها وضع ملفاته الشخصية من بيانات وصور والتواصل مع الاصدقاء واضافة جدد الى قائمة اصدقائه  .

مواليد شهر ذي القعدة الحادي عشر

الإمام الرضا عليه السلام

ولد الامام الرضا – عليه السلام- بالمدينه المنورة في الحادى عشر من ذي القعده  سنة148هـ  فنشأ في ظل أبيه وتلقى علومه منه. عاصر الامام من حكم بني العباس المهدى والهادى وهارون والامين والمأمون. ولقد كانت هذه الفترة من أكثر فترات الفكر والثقافه الإسلاميه توسعا ونموا فيها. عاش مؤسسوا المذاهب الفقهيه لقد كانت شخصية الامام الرضا(عليه السلام) ملتقى للفضائل بجميع ابعادها وصورها، فلم تبق صفة شريفة يسمو بها الانسان من نزعاته فقد وهبه الله كما وهب آباءه العظام وزينه بكل مكرمه، وحباه بكل شرف وجعله علما لأمة جده يهتدى به الحائر، ويسترشد به الضال وتستنير به العقول وهذا إبراهيم بن العباس يقول عنه ما رأيت ولا سمعت بأحد أفضل من الرضا(ع). مجيفا احدا»، ولا قطع أحد كلامه، ولا رد أحدا» عن حاجة، وما مد رجليه بين جليسه، وأتكأ قبله ،ولا شتم مواليه ومماليكه، ولا قهقه في ضحكه وكان يجالس على مائدته مماليكه ومواليه، قليل النوم بالليل المظلمة – المصدر عيون أخبار الرضا  عليه السلام.

 الشيخ المفيد

هو محمد بن بن النعمان … ويكنى بأبي عبد الله واشتهر بالشيخ المفيد بعد أن عرف بابن المعلم فيما سبق. ولد في الحادي عشر من ذي القعدة سنة 338هـ وذهب النجاشي إلى أن ولادته كانت سنة 336هـ وتوفي في ليلة الثالث من شهر رمضان 413هـ. فقد عرف الشيخ من جملة المتكلمي الشيعة الإمامية، وكان مقدما في العلم وصناعة الكلام وكان فقيها متقدما فيه، حسن الخاطر دقيق الفطنة حاضر الجواب وله قريب من 200 مصنف كبار وصغار. وقد تتلمذ الشيخ على ايدي أكابر علماء الشيعة في عصره كالشيخ الصدوق، وابن الجنيد، والاسكافي، وابن قولويه، وأبو غالب الرازي. وقد تتلمذ على يده الشريف المرتضى، والسيد الرضي، والشيخ الطوسي، والنجاشي. ومن آثاره العلمية: الرسالة المقنعة، والإرشاد، وكتاب العيون والمحاسن، وكتاب تصحيح اعتقاد الإمامية.

حديث الأسبوع :

حديث الأسبوع: عن إبراهيم بن العباس أنه قال : (ما رأيت ولا سمعت بأحد أفضل من أبي الحسن الرضا….)